35 C
Khartoum
الإثنين, سبتمبر26, 2022 | 8:43 مساءً
35 C
Khartoum
الإثنين, سبتمبر 26, 2022
المزيد
    - Advertisment -

    الرئيسية الرأي رئيس التحرير يكتب.. ياحمدوك تغدَّى بهم قبل أن يتعشوا بك

    الأكثر تداولاً

    الخرطوم يكسب توتي ويتأهل لنصف نهائي الكأس

    فريق الخرطوم الوطني يتأهل لنصف نهائي كأس السودان بالفوز على توتي بهدف دون رد عصر اليوم باستاد الخرطوم. وسيقابل الخرطوم الفائز من المريخ والأهلي الخرطوم..

    اليوم مليونية المشارح والمفقودين قسريا

    أعلنت مقاومة الخرطوم، عن تسيير مليونية المشارح والمفقودين قسريًا، اليوم الأثنين. وقالت تنسيقيات مقاومة الخرطوم في تعميم صحفي، المليونية ستكون عند الواحدة بتوقيت الثورة، ورفضًا...

    مركز الإفتاء الشرعي بجامعة القرآن الكريم يتناول التطبيقات المصرفية العصرية وتكييفها الفقهي

    أوصى المنتدى الشهري لمركز الإفتاء الشرعي بكلية الشريعة ـوالمقام بالتعاون مع كلية المجتمع (جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم) بضرورة مراعاة الجوانب الشرعية في المعاملات...

    المريخ بدون الدوليين يصطدم بأهلي الخرطوم في الكأس

    يخوض المريخ أول مباراة تنافسية في الموسم الجديد للكرة السودانية، أمام الأهلي الخرطوم، بربع نهائي كأس السودان، مساء غد الإثنين على استاد حليم/شداد. واستعد المريخ...

    رئيس التحرير يكتب.. ياحمدوك تغدَّى بهم قبل أن يتعشوا بك

    التعليم المجاني والصحة المجانية من الأهداف النبيلة للثورة وتبنتها حكومة د. حمدوك الانتقالية فهي ليست بشعارات جذابة وإنما خطة علمية مدروسة و معركة وصراع شرسين يجب أن نخوضهما دون تهاون او تراخي في سبيل انفاذها الى واقع معاش ويجب خوض هذه الحرب الضروس مع بقايا النظام البائد والدولة العميقة المنتفعين من التعليم الخاص والمستشفيات الخاصة والعيادات الخاصة التي ظلت تستنزف مرضى وتلاميذ الوطن بمبالغ فلكية تذهب إلى كروشهم المنتفخة..

    ذهب د. كتور أكرم التوم لأنه بدأ يهزم الصراع الذي كان يدور في وزارة الصحة بتبديل السياسات الاقتصادية للنظام البائد التي افقرت الشعب السوداني و عملت على تسليع التعليم و الصحة وخصخصة المرافق الصحية وبيعها وتجفيفها لصالح الرأسمالية الطفيلية وحلفائها، الى سياسات الصحة المجانية..

    وهي عبارة عن برامج الرعاية الصحية الأولية الذي بدأ د. أكرم الشروع في تفعيله بمعية د. حمدان، والذي يهدف لتقديم الخدمات الصحية الاولية من تطعيم و متابعة امراض مزمنة و حوامل في مراكز وشفخانات و وحدات غيار حكومية داخل الأحياء، الأمر الذي يتعارض مع مصالح المستوصفات والمستشفيات والعيادات الخاصة وتحديدا المستثمرين في الصحة ولهذا بدأوا في مهاجمة د. أكرم ود. حمدان بسعي ممنهج لافشالهم وللأسف بمعاونة أحزاب مخترقة من داخل قحت فأصبحت بعد الاختراق لديها مصالح خاصة في ذلك..

    الآن سياسة د. حمدوك في مفترق طرق مهم فإما أن يمضي لإعادة الدور الريادي للقطاع العام وتقديم خدمات صحية وتعليمية مجانية وإعادة توزيع السلطة والثروة وازالة كل اسباب الظلم والتهميش وتحقيق السلام العادل والديمقراطي ووقف الحرب ومعالجة جذور الأزمة الوطنية العامة والانتقال للديمقراطية المستدامة.

    وإما أن ينحني لعاصفة هذه القوي الرجعية ذات المصلحة في مواصلة السير في الطريق القديم و تسعي وتضغط للتغيير الوزاري الجديد وتنسق فيما بينها وأحزاب قحت ذات المصلحة والمنفعة و من خلفهم جهاز إعلام الكتروني يروج ويبشر بهذا وذاك ويسعى بكل قوة للتشويش على الحكومة الانتقالية مستفيدين من هامش الحرية الذي أتاحته لهم الثورة ولكن للصبر حدود في ظل عدم قدرة وزير الإعلام للتصدي لهم بالرغم من أن الكثير من الرشاش قد أصابه منهم..

    وكل ما يتم من وراء هذه الهجمة الاعلامية الشرسة هو مخطط أصبح واضحا ومكشوفا لمواصلة خصخصة الصحة والتعليم و بشكل اساسي ملف الدواء و الصراع حول تحرير سعره وهم أيضا ضد إعادة تشغيل و تهيئة المستشفيات الحكومية وفق خطة للتشغيل ببرامج صحية ورفدها بكوادر وزيادة الصرف عليها بدلا عن تحويل الميزانيات للمستشفيات الجامعية او مستشفيات الامن كما كان تاما في النظام البائد .

     ويمتد الصراع في جانب اخر الى المجلس القومي للتخصصات والتشويش عليه لعدم تهيئة المستشفيات الحكومية وفتح مستشفى الخرطوم، و الذي يمثل لهم استهداف مباشر لمصالحهم في القطاع الخاص في الصحة، لانها ستقفدهم عياداتهم و مستشفياتهم الخاصة، كما أن ما تطرحه وزارة الصحة الاتحادية الان هو توظيف الكوادر وتحفيزهم لاستبقائهم مما يعني فقدان القطاع الخاص للعمالة المدربة و الرخيصة في ذات الوقت..

     إقالة الوالي لمدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم هو فرملة لتفعيل النظام الصحي والرعاية الصحية الأولية لمصلحة تسليع الصحة.

     بعد كل هذا الطرح فالمصيبة ستكون أكبر اذا قام حمجوك في التشكيل الوزاري بعد السلام بتعيين كادر متوالي مع النظام البائد يحتفظ بكل علاقته مع رموزه بالصحة فهذا يعني الاستمرار في نفس السياسات القديمة، فالقضية هي الصراع حول السياسات التي تحقق مطالب الجماهير وتطلعاتها في التغيير.

    إن الشعب السوداني لم يقم بثورته ليعاني من ذات السياسات التي ثار عليها ولن يتنازل عن مطالبه التي قدم لأجلها أغلى ما يملك من شهداء ومن دماء أبنائه وبناته فالدفاع عن تفعيل النظام الصحي على مستوى المحليات واحد مهام استكمال الثورة ومن القضايا ذات الأولوية في سلم المطالب المتمثلة في مجانية التعليم العام والصحة وهي تبدأ من تكوين مجالس للتعليم والصحة في كل حلة وحارة وحي وفريق تشرف وتراقب وتخطط للتنمية على المستوى المحلي بعد حصر الاحتياجات والنواقص لاستكمالها عبر الوزارات المعنية وتراقب أداء المحليات في تقديم هذه الخدمات وتوجيه الميزانيات المخصصة لها وفق بنودها وتلعب لجان المقاومة في تكوين هذه المجالس الدور الرئيسي لتمارس دورها في الحكم بديمقراطية شعبية على مستوى القواعد بعد تكوينها لجان التغيير والخدمات.

    فيا حمدوك إن لم تنتبه جيدا وتتعظ من تجربة السنة الماضية وتسرع بالقضاء على كل مظاهر التمكين الكيزاني في كل مفاصل الدولة وتأتي بكفاءات بمعنى الكلمة، فابشر بضربة قاضية تصيبك من هذه المافيا التي لن ترضى بغير تنحيك عن منصبك إن لم يجر الزمان وأقالتك بطريقة ما..

    فلاتخسر تعاطف هذه الأمواج الثورية الملايينية وتغذى بهم قبل أن يتعشوا بك.. وبأسرع وقت..


    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    الأكثر تداولاً

    الخرطوم يكسب توتي ويتأهل لنصف نهائي الكأس

    فريق الخرطوم الوطني يتأهل لنصف نهائي كأس السودان بالفوز على توتي بهدف دون رد عصر اليوم باستاد الخرطوم. وسيقابل الخرطوم الفائز من المريخ والأهلي الخرطوم..

    اليوم مليونية المشارح والمفقودين قسريا

    أعلنت مقاومة الخرطوم، عن تسيير مليونية المشارح والمفقودين قسريًا، اليوم الأثنين. وقالت تنسيقيات مقاومة الخرطوم في تعميم صحفي، المليونية ستكون عند الواحدة بتوقيت الثورة، ورفضًا...