27.6 C
Khartoum
السبت, يوليو31, 2021 | 9:48 مساءً
27.6 C
Khartoum
السبت, يوليو 31, 2021
المزيد
    - Advertisment -
    الرئيسية الرأي تحليل بأقلامهم لما وراء السطور في خطاب حمدوك أمس

    الأكثر تداولاً

    لقطات من اجتماع جناح الكندو مع أقطاب المريخ الذي عقد مساء اليوم

    لقطات من اجتماع جناح الكندو مع أقطاب المريخ الذي عقد مساء اليوم بمباني محلية أمدرمان   *أكد وزير الشباب و الرياضة الولائي سعيهم لتجاوز الوضع الحالي...

    القبض على شبكة تنتحل صفة القوات النظامية وتعمل علي إبتزاز ونهب المواطنين

    شرطة محلية الخرطوم توقف شبكة إجرامية مكونة من 10 أشخاص تنتحل صفة القوات النظامية وتعمل علي إبتزاز ونهب المواطنين   تمكنت شرطة محلية الخرطوم من ضبط...

    د. حمدوك يبحث مع وزير الخارجية الجزائري الأوضاع بالمنطقة والتكامل الزراعي

    د. حمدوك يبحث مع وزير الخارجية الجزائري الأوضاع بالمنطقة والتكامل الزراعي   استقبل رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك اليوم وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بالجمهورية...

    انقطاع الطريق القومي بابو حجار نتيجة لفيضان النيل الازرق والهلال الاحمر يتدخل

    انقطاع الطريق القومي بابو حجار نتيجة لفيضان النيل الازرق والهلال الاحمر يتدخل   انقطع صباح الیوم الطريق القومي الذی،یربط ولایة النیل الازرق بولاية سنار بمنطقة ابو...

    تحليل بأقلامهم لما وراء السطور في خطاب حمدوك أمس

    🔴مهادن الزعيم ملخص خطاب حمدوك بالدارجي:-

    انا والله استلمت الحكومة والخزنة فاضية مافيها التكتح وناس برة كرهونا من كترة الديون عشان كدا مشيت ليهم وقلت ليهم نحن ناس جداد ما زي ديلك والحمد لله عفو لينا ربع الديون وقالو لي لو عملتا البنقولو ليك لحدي نهاية الشهر دا بنعفي ليك الباقي وهسي نحن ماشين كويس وعملنا القالو عليهو ومتوقعين يعفو لينا الديون العلينا دا غير انهم ادونا 2 ميار دولار نعمل بيها مشاريع وادونا قروش نوزعا ليكم ساي كدا اي زول 5 دولار لكن لحدي الان وزعنا منها جزء بسيط لاننا ماعارفين المحتاجين كم بس لي قدام بنعرف (وياريت لجان المقاومة يساعدونا) في ناس بقولو علي عايش في قصر وماحاسي بالغلاء والله انا حاسي بيكم شديد بس الناس تصبر شوية ماقدامنا حل غير كدا وفي ناس بقولو علي ضعيف عشان ماسك العصاية من النص (لابميل للعسكر لا المدنيين) لكن انا والله بعمل كدا عشان صالح الوطن دا غير انو في جهات م عايزةالبلد دي تتقدم وعطلت الانتاج (والبلد دي مابتمشي لقدام من غبر انتاج) وزرعت بينا الفتنة وياها ذاتا القتلت العسكري يوم 3 يونيو وعملت مشاكل في المتاريس بس الحمد لله لجان المقاومة اتصدو ليهم وياريت نتوحد كلنا ونحاربا سوا لانو الشباب الكانو سلميين ضد قمع الكيزان م بعملو كدا (وياريت لجان المقاومة يساعدونا برضو) في انشاء الجمعيات التعاونية (والعدالة جاية ومافي خوف جاية في كل الظروف) وماتنسو انا الجبتا ليكم السلام.
    🔴 داليا الطاهر:-
    حوى حديثه رسائل واضحة لا تحتمل اللبس للنظام البائد والشركاء والثوار ولعامة الشعب مجمل ما خرجت به من حديث حمدوك ( انا اعلم كل ما يدور واتغافل عن عمد حتى اصل بكم لبر الامان دون انزلاق للمجهول ولكن لا تنقصنى الشجاعة للمواجهة فقط هى مؤجلة لأن الانتصار ليس لشخصى بل لوطن  ).
    المهم الاسبوع القادم اذا  خرج علينا حمدوك بقرارات قوية وناجعة اجتثت الفساد والتآمر وبدأت تنعكس على أوضاع الناس المعيشية فهذا يعنى انه بدأ فى ضرب المعرقلين للانتقال وكان صادقا فى حديثه.
    وإن لم يفعل ذلك سنعتبر خطاب اليوم مجرد ونسة لا أكثر ولا أقل..
    🔴محمد احمد الطاهر
    بعد سماع خطاب السيد رئيس الوزراء
    اقدر اقول بالفم المليان عبد الله حمدوك Abdalla Hamdok
    هو المؤسس للسودان الجديد.
    🔴 الريح عبد القاذر محمد عثمان:
    الحمد لله الذي قيّض لنا قائداُ عفيف اللسان رابط الجأش، ثابت الجنان، لا بذئ ولا طعان ولا فاحش: الدكتور عبد الله حمدوك.
    رجل دولة بحق يعرف ماذا يفعل(العمل من أجل الوطن) وماذا يترك (الجدل وكثرة الكلام والمهاترات وسفاسف الأمور).
    وبفضل الله ثم بفضله يتجه بلدنا، رغم المعاناة الآنية، نحو التعافي الاقتصادي على أسس سليمة ووفرة حقيقية، وليس عن طريق بيع الأصول ومقدرات الشعب، والاستدانة على حساب الأجيال المقبلة، والارتهان للمحاور.
    🔴عمر أرباب:-
    من الواضح أن حمدوك يعاني من تشاكس شركاء الحكم وأنه يعمل في وضع معقد .. وأن يواجه تحديات داخل الحكومة أكثر من تلك التي تأتيه من الخارج ولكنه آثر الإكتفاء بالتلميح وتجاهل الحديث عن مسالة شركات الأجهزة الأمنية وأموال لجنة التمكين وأظنه لا يريد أن يصب مزيداً من الزيت على النار .. ولكن السؤال هل له رؤية واضحة لمعالجة جذرية لهذه التشاكسات والصراعات أم سبكتفي بالإطفاء كلما شب حريق ..!؟.
    بدا حمدوك أكثر قوة وجرأةً وتماسكاً فلأول مرة يعلن أنه صاحب مشروع بدلاً عن التعذر بأن الحرية والتغيير لم تسلمه برنامجاً .. ولأول مرة يرد على إتهامه بالضعف ويذكر المبررات والمخاوف والتحديات .. ولأول مرة يرد على اتهامات العمالة وخدمة أجندة خارجية ليؤكد انه لا يعمل إلا لمصلحة الوطن .. ولأول مرة يعلن سعيه على حفظ التوازن بين الشركاء بل ويدعوهم للعمل ككتلة واحدة .. كل هذا يعني أن الرجل بدأ يشعر بأنه قائد للجميع وأنه أكبر من هذه الصراعات والنزاعات ..
    بغض النظر عن صدق هذا الحديث وجديته فإنه يعتبر تحولاً كبيراً وملحوظاً في خطاب الرجل مقارنة بخطاباته السابقة .. بقي فقط أن يتمكن الرجل من أن يتبع قوله العمل ..
    #خطاب_حمدوك..
    #واعيين_ومكملين..
    🔴 هشام عباس عمر:-
    من تربوا علي خطابات الهرج والمرج وقرية البعيعيتة تهدد روسيا وقرية عنقرتى طارت توجه اخر انذار لامريكا وجلد الكديس نعمل بيه مركوب فاشر  لن يفهموا ما تقول ولن يعرفوا وضع الوطن وفي اي ظرف نمر لذلك الحكمة عندهم ضعف والغوغائية بطولة .
    ليس لدي شك انك تبني وطن من الصفر لكنهم لا يريدون وطن بل يحبون حالة اللادولة والفوضى والعبث .
    سر ايها الرجل فوالله لو كان في هذا الوطن اثنين بعقلك وحكمتك لعبرنا في يومين .
    شكراً للثور وشكراً للشهداء انهم اهدونا اول عاقل يحكم السودان من 1969.
    🔴 مجاهد بشرى:-
    شباب الثورة الذي حمى المتاريس، والذي صنع معجزة الاعتصام الرائع بكل ما حمل من قيمٍ وتسامٍ وتعاونٍ وأمان، يُنتظر منه أن يعود ليلعب نفس الدور الذي لعبه خلال أيام الثورة الأولى، فهو حامي الثورة وقوتها الدافعة. وحتى تصل الرسالة ويسطِّرها التاريخ للأجيال القادمة، يجب أن يبتعد الشباب عن كل ما يجرَّهم نحو العنف. إن البعض يحاول إنكار أي إنجازات لهذه الثورة، رغم أن الحرية، حرية الفكر والرأي والتعبير والإعلام والضمير والحركة والاختيار هي من أهم إنجازاتها.
    لعاااااااااااااااااب .
    و الرؤية  واضحة.
    🔴 جعفر محمد الحلاوي:
    ياخ / حمدوك / ده قال خطاب لمن تسمعو تحس إنك زي ( البتقرش ) ليك في عضم ( حمل بج ) متعه وغذاء من الفم للدم مباااشره كده ..
    ( خت ) النقاط علي الحروف .. والحروف علي السطور .. والسطور علي العقول التي تفهم ..
    قدم / حمدوك / خطاب خطير جدا حيث تطرق لنقاط مهمه جدآ منها أن القوه الثوريه من أحزاب ( قحت ) وحركات كفاح مسلح وشركاء الفتره الإنتقاليه غير موحدين .. وكل مجموعه ( شايته ) علي جهه معينه بحثآ عن مكاسب حزبيه .. وتجاهلوا الوطن حتي تناهشته فلول النظام السابق بتفشي عصابات النيقرز وغيرها ..
    وحمل / حمدوك / صراحة كل هذا الفشل لتشتت القوي الثوريه ومكونات ( قحت )  واخيرا أضاف انه تحمل كثيرآ جدآ من الإتهام بالضعف وعدم القدره علي المواجهه وكان يصبر حتي يحافظ علي أمن البلاد كي لا تنزلق في الفوضي والحروب القبليه .. وهذا مؤشر خطير لأنه بإختصار أشار إلي أن اليد الواحده مابتصفق.
    ونحن بدورنا ننادي ونناشد بإسم هذا الوطن العزيز جميع مكونات ( قحت ) وحركات الكفاح المسلح والمجلس العسكري وجميع شركاء الفتره الإنتقاليه ترك المحاصصات وأطماع ( التكويش ) علي الحكم وأن يتوحدوا جميعآ ضد العدوء الكيزاني اللعين لإخراج هذا الوطن من المزالق التي تهدده من كل جانب ..
    🔴 عز الدين عوامرة:-
    هناك فترة زمنية حددها باسبوعين اغلب العمل حايكون في الجهاز المصرفي بنك السودان المالية قطاع البنوك وافساح المجال للصرافات لامتصاص الكتلة النقدية من المضاربين وكارتيلات الازمات هناك شروط وضعها المانحون وتكشفت لهم ثقوب كثيرة ابان توحيد سعر الصرف العالم يخشي من تبييض الاموال ودعم الإرهاب والفساد لذا قبل نهاية الشهر ستكون اغلب الأخبار في هذا المضمار
    وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
    هكذا رجل الدولة الذي اطل بالامس
    🔴 ابوبكر الصديق مخاوي:-
    خطاب دولة رئيس الوزراء لم يتطرق الى:
    – المجلس التشريعى
    – اكتمال بناء الأجهزة العدلية والمفوضيات.
    – ولاية الدولةعلى المال العام.
    – شركات الجيش والاجهزة الامنية.
    – التحكم فى الصادر.
    – دمج الحركات المسلحة والدعم السريع.
    – تقرير لجنة أديب.
    آلية حصر واستلام الاموال والاصول المستلمة من قبل لجنة التمكين من قبل وزارة المالية.-
    – الملء الثانى لسد النهضة.
    – إنتقال رئاسة المجلس السيادى للشق المدنى.

    🔴 يوسف السندي:-

    خاطب الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء مساء الأمس الثلاثاء الامة السودانية، وهو وان كان بحسابات الواقع فاشلا حتى الآن في معالجة الأزمة الاقتصادية، إلا أنه على الأقل قدم في خطابه رؤية واضحة لأهدافه وخططه ومشروعه الحكومي الذي يقوم بالمقام الأول على إعادة السودان إلى المحيط الدولي والاستفادة من الفرص الموجودة في سياق العمل الدولي، وهي خطط تشبه الدكتور حمدوك موظف الأمم المتحدة والخبير في شئون العمل الأممي، وأعتقد ان من يطالبون حمدوك بتغيير قناعاته في مشروعه الذي طرحه من قبل وطرحه بالامس إنما يطالبونه بالخروج عن جلده، وهو شيء مستحيل، لن يتراجع حمدوك عن وصفته الأممية إلى ان يلج الجمل في سم الخياط. لذلك أن كان ثمة من يدعو رئيس الوزراء وحكومته إلى تغيير سياستهم الاقتصادية وتبني سياسة حكومية مبنية على الانكفاء على الداخل والعمل الداخلي البحت، فالأفضل له أن يطالبه بالتنحي او يطالب باستبداله على أن يطالبه بالعمل وفق رؤى لا يتقنها، وليست من مجالات خبرته الطويلة وممارسته العملية.

    دافع رئيس الوزراء عن تبنيه لمشروعه مرتكزا على جسامة التحديات التي تواجهه، فوزارته استلمت خزينة فارغة، وديوناً مهلكة، وحصار سياسي واقتصادي، ثم جاءت جائحة كورونا التي خفضت إيرادات الحكومة بنسبة 40% لتتم الناقصة. وهذه أسباب حقيقية لا يمكن التشكيك في قدرتها على إبطاء فعل الحكومة، خاصة وأنها حكومة (لحم راس) تتعدد فيها الرؤوس والحواضن والقوى، وتتوالد فيها المشاكل والصراعات بسبب وبدونه، وتهاجمها الدولة العميقة بلا رحمة، وتعاني من ضعف في الخدمة المدنية وانعدام وجود المؤسسية والشفافية في الدولة المتوارثة، وبالجملة لم يستلم حمدوك حكومة وإنما استلم (جنازة بحر).

    اطلعنا رئيس الوزراء على تصور حكومته العام المبني على اربع: وقف الحرب وتحقيق السلام، فك العزلة الدولية عن السودان وإنهاء العقوبات والحصار، إعادة هيكلة الاقتصاد السوداني، وتوجيه الطاقات نحو الإنتاج. ذكر رئيس الوزراء تحقيقه انجازات مهمة في المراحل الثلاثة الأولى، حيث وقع اتفاقية جوبا للسلام ويفاوض الآن في الحلو، أخرج السودان من الدول الراعية للارهاب، يطبق في إصلاح اقتصادي هيكلي كسب به اعفاءات في الديون واستثمارات دولية، والآن هو بصدد العمل في المرحلة الرابعة وهي مرحلة التوجه نحو الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات التحويلية. الخطة عملية وتشبه تماما الدكتور حمدوك الخبير الأممي، واعتقد ان جميع الذين عملوا في هيئات ومنظمات الأمم المتحدة وخاصة الاقتصادية سيكونون متفقين مع خطواته، بينما لا اتوقع ان يفهم الكثيرين من ابناء السودان ومن بينهم قادة في احزابنا السياسية أبعاد هذا العمل، وسيتهمون حمدوك وحكومته بالعمالة الدولية، وهي اتهامات سهل تفنيدها في ظل انتشار عالم الإنترنت والمعلومات.

    ليس أمام الحاضنة السياسية سوى خياران، ان تؤمن بهذا البرنامج الذي تنفذه الحكومة تحت قيادة حمدوك وبالتالي عليها أن تدعم استمرار رئيس الوزراء بكل الوسائل وخاصة بالاستجابة لمناشدته لقوى الثورة بالوحدة، أو تكفر ببرنامجه وفي هذه الحالة لا يجب أن تطلب منه تغيير سياسته، فهو لن يجييد غيرها، وإنما عليها اختصار الطريق واستبداله برئيس وزراء جديد ببرنامج مختلف. وأعتقد أن الخطوات التي مضى فيها حمدوك مع المجتمع الدولي في تطبيق برنامجه تجعل من العسير على الحاضنة السياسية ان تتراجع عن هذه الالتزامات حتى اذا قامت باستبدال حمدوك

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    الأكثر تداولاً

    لقطات من اجتماع جناح الكندو مع أقطاب المريخ الذي عقد مساء اليوم

    لقطات من اجتماع جناح الكندو مع أقطاب المريخ الذي عقد مساء اليوم بمباني محلية أمدرمان   *أكد وزير الشباب و الرياضة الولائي سعيهم لتجاوز الوضع الحالي...

    القبض على شبكة تنتحل صفة القوات النظامية وتعمل علي إبتزاز ونهب المواطنين

    شرطة محلية الخرطوم توقف شبكة إجرامية مكونة من 10 أشخاص تنتحل صفة القوات النظامية وتعمل علي إبتزاز ونهب المواطنين   تمكنت شرطة محلية الخرطوم من ضبط...

    د. حمدوك يبحث مع وزير الخارجية الجزائري الأوضاع بالمنطقة والتكامل الزراعي

    د. حمدوك يبحث مع وزير الخارجية الجزائري الأوضاع بالمنطقة والتكامل الزراعي   استقبل رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك اليوم وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بالجمهورية...

    انقطاع الطريق القومي بابو حجار نتيجة لفيضان النيل الازرق والهلال الاحمر يتدخل

    انقطاع الطريق القومي بابو حجار نتيجة لفيضان النيل الازرق والهلال الاحمر يتدخل   انقطع صباح الیوم الطريق القومي الذی،یربط ولایة النیل الازرق بولاية سنار بمنطقة ابو...
    - Advertisment -