42.8 C
Khartoum
الثلاثاء, مايو17, 2022 | 7:01 مساءً
42.8 C
Khartoum
الثلاثاء, مايو 17, 2022
المزيد
    - Advertisment -
    الرئيسية الأخبار الإقتصادية وداعا.. المخابز تطوي حقبة الرغيف المدعوم وتسخِّر خطوط انتاجها للخبز التجاري وتوحد...

    الأكثر تداولاً

    المريخ يبدأ الدورة الثانية للممتاز بتعادل مخيب للآمال أمام هلال الساحل

    بدأ المريخ الدورة الثانية للدوري الممتاز بتعادل سلبي مخيب للآمال أمام هلال الساحل ليفقد نقطتين ثمينتين في مشوار العد التنازلي لاستعادة اللقب ليبعد الشقة...

    خروج شبكة مصر بدواعي الصيانة..الكهرباء في السودان مستقبل قاتم وازدياد الفجوة بين ضآلة الإنتاج وارتفاع الاستهلاك والطلب

    كشفت مصادر مطلعة عن خروج الربط الكهربائي مع مصر عن الخدمة. و أوضحت المصادر لـ”باج نيوز” أن إمداد الكهرباء من مصر توقف قبل خمسة أيام...

    كاس تحكم و تفرض غرامات على الإتحاد السوداني والمريخ بشأن قضية الثلاثي

    اصدرت اليوم محكمه كاس قرارها بخصوص ثلاثي المريخ حيث قامت بإدانة  نادي المريخ بتحويل الثلاثي إلى لجنة الانضباط مع توصية بالإكتفاء بالعقوبة التي صدرت...

    وداعا.. المخابز تطوي حقبة الرغيف المدعوم وتسخِّر خطوط انتاجها للخبز التجاري وتوحد سعره

    المخابز تطوي حقبة الرغيف المدعوم وتسخِّر خطوط انتاجها للخبز التجاري وتوحد سعره

     

    استطلعت بدون عنوان الإلكترونية عددا من اصحاب المخابر بالعاصمة الذين أكد جميعهم أن الخبز التجاري اصبح واقعا معاشا وأن الخبز المدعوم ولّى إلى غير رجعة فهو متوقف عمليا منذ اكثر من شهر.

    وقالوا إن المخابز وحدت تلقائيا ومن غير اتفاق مسبق سعر الرغيفة التجارية بواقع 35 جنيها في المتوسط وبحجم ثلاثة اضعاف الرغيفة المدعومة أي حوالي 150 جراما،مشيرين إلى أن اسعار الدقيق الحر في المطاحن مستقرة مما يعزز فرضية استمرارها في انتاج الرغيف المدعوم دون توقف وتوفيره في كل الاوقات وبكميات كبيرة وبنفس السعر.

    وتدعيما لهذا الاتجاه قال المتحدث باسم تجمع أصحاب المخابز عصام عكاشة  أن هناك مشكلة كبيره فى توفير الدقيق المدعوم للمخابز وان أكثر من 90% منها لايتوفر لديها أي كميات.

    ونوه الى ان المخابز لاخيار لديها غير العمل بالدقيق التجاري فقط وان الحكومة لا تستطيع توفير المدعوم وان تكلفة إنتاج الخبز مرتفعة جدا.

    وبدورها قالت مصادر مسؤولة فى مطاحن الدقيق إن ديون المطاحن على الحكومة لا تزال عالقة حيث تقدر بملايين الدولارات وهذا يعزز فرضية توقف مد المخابز بالدقيق المدعوم وسط ارهاصات برفع الحكومة الدعم نهائيا عن الخبز المدعوم خلال أيام،حيث قالت مصادر إن الحكومة خططت لرفع الدعم عن الدقيق منذ أبريل الماضي على أن يكون ذلك في 25 ديسمبر وان رئيس الوزراء وافق على ذلك.

    المعروف ان  السودان ينفذ إصلاحات اقتصادية صعبة مدعومة من البنك الدولي تضمنت تحرير الوقود وإلغاء الدولار الجمركي و زيادة أسعار الكهرباء ويتوقع أن تستكمل بتحرير كامل للدقيق والكهرباء.

    والجمعة الماضية قال وزير المالية جبريل إبراهيم إن الحكومة تدرس خفض دعم القمح والكهرباء لمقابلة خفض الموازنة.

    وأوضحت المصادر أن رفع الدعم عن الدقيق لاعلاقة له بالتطورات السياسية الأخيرة وإجراءات قائد الجيش في أكتوبر الماضي وأنه تم إرجائه بسبب رفع الدعم عن الوقود.

    وقالت إن مديونية المطاحن تقدر بملايين الدولارات وان الحكومة تواجه صعوبات كبيرة فى سدادها دون أن تذكر رقم محدد للمديونية .

    ونوهت إلى أن الخيارات أمام الحكومة محدودة جدا خاصة مع توقف الدعم الدولي الأمر الذي يضطرها لرفع الدعم عن الدقيق.

    وتقول الحكومة إنها ستعتمد على الموارد الذاتية في إعداد موازنة العام 2022م.


    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    الأكثر تداولاً