38.3 C
Khartoum
الثلاثاء, مايو17, 2022 | 7:49 مساءً
38.3 C
Khartoum
الثلاثاء, مايو 17, 2022
المزيد
    - Advertisment -
    الرئيسية أخبار عاجلة تفاصيل القبول بالجامعات والتقديم للخاص والدور الثاني يبدأ غدا

    الأكثر تداولاً

    المريخ يبدأ الدورة الثانية للممتاز بتعادل مخيب للآمال أمام هلال الساحل

    بدأ المريخ الدورة الثانية للدوري الممتاز بتعادل سلبي مخيب للآمال أمام هلال الساحل ليفقد نقطتين ثمينتين في مشوار العد التنازلي لاستعادة اللقب ليبعد الشقة...

    خروج شبكة مصر بدواعي الصيانة..الكهرباء في السودان مستقبل قاتم وازدياد الفجوة بين ضآلة الإنتاج وارتفاع الاستهلاك والطلب

    كشفت مصادر مطلعة عن خروج الربط الكهربائي مع مصر عن الخدمة. و أوضحت المصادر لـ”باج نيوز” أن إمداد الكهرباء من مصر توقف قبل خمسة أيام...

    كاس تحكم و تفرض غرامات على الإتحاد السوداني والمريخ بشأن قضية الثلاثي

    اصدرت اليوم محكمه كاس قرارها بخصوص ثلاثي المريخ حيث قامت بإدانة  نادي المريخ بتحويل الثلاثي إلى لجنة الانضباط مع توصية بالإكتفاء بالعقوبة التي صدرت...

    تفاصيل القبول بالجامعات والتقديم للخاص والدور الثاني يبدأ غدا

    – أعلن وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد زين علي البشير اليوم بوزارة التعليم العالي نتيجة قبول التقديم الالكتروني لمؤسسات التعليم العالي الحكومية وغير الحكومية والتقنية. وقال إن العدد المخطط للقبول لهذا العام 436.263، وإن هذا العدد يمثل المقاعد المتاحة، بينما بلغ عدد المتقدمين، 306786، ورشح 177993، قبل منهم 150403 طلاب وطالبات، بما يعادل 84.5% من نسبة المتقدمين، بوجود شواغر للذين فاتهم التقديم وأصحاب الشهادات القديمة والتي حدد سقفها بالعام 1980.

    من جانبه قال الأستاذ علي الشيخ السماني مدير الإدارة العامة للقبول وتوثيق الشهادات، إن القبول للنفقة الخاصة والوافدين وأبناء العاملين ستبدأ غدا ويستمر حتى يوم 27 من الشهر الجاري، كما أن إجراءات الاستقالة من القبول الأول ستبدأ من 19 يناير حتى 19 فبراير.

    فيما أكد الأستاذ وليد محمد المبارك مسؤول التقديم الالكتروني، النجاج الكبير الذي حققه التقديم الالكتروني باعتباره أول نظام حكومي يقدم خدمة الكترونية، إضافة إلى الخدمات التي يقدمها التقديم الالكتروني، أهمها توفير الدفع الالكتروني عبر إحدى عشرة وسيلة ومنصة للاستجابة، وأن الدعم (كول سنتر) مربوط مع جميع شبكات الاتصالات لتلقي الاستفسارات من كافة ولايات السودان.

    ولمزيذ من التفاصيل فقد كشفت نتيجة القبول لهذا العام عن انخفاض نسبة القبول والتقديم للجامعات السودانية والمعاهد العليا الي درجات أقل من السنوات الماضية، وبلغ نسبة القبول المخطط لها 436263 بنسبة 143% فيما بلغ عدد الذين تقدمو للقبول 203786 طالب وطالبة، فيماأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة القبول للجامعات السودانية لهذا العام، حيث بلغ نسبة القبول لجامعة الخرطوم كلية الطب93.1%، وطب الأسنان 91.6 % وكلية الصيدله 89.7% .

    و أكدت الإدارة العامة للقبول أن التقديم للدور الثاني على النفقة الخاصة سيبدأ غدا ويستمر إلى 19 من 27 فبراير القادم.

    وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمد زين علي البشير، في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية للعام 2021/ 2022م، بالوزارة اليوم ان نتيجة القبول لهذا العام تعتبر من أفضل الأعوام من حيث فرص القبول، مشيرا الي ان عدد المتقدمين عن بعد بلغ عدددهم 177993 وتم قبول 150403 طالب وطالبة بنسبة قبول 84% لدرجة البكلاريوس 1338 بينما تم قبول عدد 36807 للدبلوم التقني بنسبة بلغت 24%.

    من جانبه قال مدير التقديم الالكتروني بالوزارة وليد أحمد المبارك عن ارتفاع عدد الذين تقدموا الكترونياً لهذا العام عن العام الماضي، لافتاً الي ان الاعداد المخطط لها للقبول بلغت 436 الف مقعد وان المقاعد التي بها زيادة سوف تخصص للشهادات العربية.

    وطالب وليدجميع الطلاب خارج السودان بتكملة ملفاتهم بحيث لا يفقدون فرصتهم للقبول للجامعات السودانية ، منوها ان نسبة تقديم الشهادات العربية اقل من السابق وأضاف اننا سوف نعمل دراسة في هذا الشان لمعرفة هذه الأسباب وقال وليد سوف تكون نتيجة القبول بالموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي.

    من جانبه كشف على الشيخ المدير العام للقبول وتوثيق الشهادات عن تدني في نسبة القبول مع استقرار في النتيجة، داعياً الطلاب على النفقة الخاصة التقديم الذي سيبدا من يوم غدا إلي يوم 27 من شهر فبراير المقبل وقال على الطلاب عند فتح التقديم للدور الثاني عليهم ان يستقيلوا ويتنحوا من الكليات التي تمالقبول بها قبل وقت كاف، واضاف بحيث يمكنه من التقديم في الدور الثاني لإيجاد فرصته من القبول.

     


    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    الأكثر تداولاً

    المريخ يبدأ الدورة الثانية للممتاز بتعادل مخيب للآمال أمام هلال الساحل

    بدأ المريخ الدورة الثانية للدوري الممتاز بتعادل سلبي مخيب للآمال أمام هلال الساحل ليفقد نقطتين ثمينتين في مشوار العد التنازلي لاستعادة اللقب ليبعد الشقة...