26.7 C
Khartoum
الثلاثاء, أغسطس16, 2022 | 3:53 صباحًا
26.7 C
Khartoum
الثلاثاء, أغسطس 16, 2022
المزيد
    - Advertisment -

    الرئيسية الأخبار الرياضية رئيس التحرير يكتب.. الغرايري..دي المناظر..الفليم لسه

    الأكثر تداولاً

    تسريبات لماتم في اجتماع لجنة أوضاع اللاعبين بخصوص الصيني

    قالت تسريبات إن لجنة أوضاع وإنتقالات اللاعبين قررت بطلان عقد اللاعب عماد الصيني مع نادي المريخ حسب المادة ٤٢ الفقرة ٢ من لائحة انتقالات الاعبين...

    المريخ ينهي عقود خمسة لاعبين بالتراضي في آخر يوم للإنتقالات

    المريخ ينهي خدمات الخماسي "عزام عادل، محمد موسى الضي، محمد المصطفى، ابراهيم كولينا وعمار كنو" بالتراضي في آخر يوم للتسجيلات والإنتقالات ويشكرهم على الفترة...

    مدير سونا تشيد بدور الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة في دفع الإقتصاد

    أشادت المدير العام لوكالة السودان للأنباء د. فكرية أبا يزيد بدور الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة في المساهمة بدفع عجلة الإقتصاد القومي. وأضافت خلال اللقاء...

    أجواء رائعة في تدريب الهلال الأول ومؤتمر صحفي اليوم لتقديم المدرب والمحترفين الجدد

    شهد التدريب الأول لفريق الهلال، مساء  “الإثنين 15 اغسطس”، إستعداداً للموسم الجديد، أجواءا رائعة وحضورًا جماهيريًا مُقدّراً، أظهر دعمه للفريق واللاعبين الجدد. وحرص الجمهور على...

    رئيس التحرير يكتب.. الغرايري..دي المناظر..الفليم لسه

    رئيس التحرير يكتب.. الغرايري..دي المناظر..الفليم لسه

    بدون عنوان: أبوبكر الأمين

    * كنت أول من انتقد تعاقد المريخ مع غازي الغرايري لسبب واحد هو أن الرجل لم ينتظم في تدريب غالبية الأندية التي سبقت المريخ أكثر من موسم واحد وحينها أطلقت عليه لقب إبن بطوطة التدريب.
    * رجعت بذاكرة الأرشيف الإلكتروني لقوقل أحد معجزات هذا القرن فوجدت أن غالبية هذه الأندية اختلفت مع الغرايري بسبب خارطة طريق كان يضعها لفترات مقبلة وظنت بأنها ربما تكون شراكا يريد بها الغرايري أن يتربع على عرش التدريب بها لسنوات طوال.
    * وغالبية هذه الأندية كان مستعجلا بالطبع للبطولات والنتائج بين ليلة وضحاها ولم تجد لدى الغرايري عصا موسى كي يشق بها رهو المنافسات ويحقق البطولات الفورية..
    * ولعلي هنا أستحضر خلاصة الجلسة الطويلة التي عقدها رئيس المريخ حازم مع الغرايري في دبي والتي استحضر فيها حازم بذكائه الذي يحسد عليه عبارة ابن بطوطة التدريب التي كتبتها ولذلك اشترط على الغرايري أن يكون العقد لمدة سنتين .
    *سنتين لماذا ؟ كي يأخذ فرصته كاملة في إعادة هيكلة الفريق وإعادة بنائه وبعدها يكون جرد الحساب وقطعا حساب العبرة الذي هو بالنتائج.
    * حقيقة الغرايري كي يحقق ذلك لم يطلب الكثير بل طلب معدا بدنيا ومعالجا طبيا ومديرا رياضيا وأبقى على إبراهومة كمساعد له.
    * ما عدا ابراهومة بوصفه موجود أصلا، فهي خيارات اختارها بعناية وكانت تنقص المريخ منذ رحيل الإنجليزي كلارك ولعلها بعد شهر بدأت تأتي أكلها والساقية لسه مدورة.
    * ومع الوضع الصعب الذي تسلم فيه الغرايري حال المريخ، استخدم الغرايري عصارة خبراته العملية والأكاديمية في التعامل مع هذا الوضع المأساوي من نقص في اللاعبين بسبب الإصابة ونقص في المعدات وترهل في الطاقم الإداري حول الفريق..
    * وأول ما قام به هو فرض الإنضباط في معسكر الفريق عن طريق ابن جلدته النفطي الذي توجد لديه خلفية عن العادات السودانية الضارة باللاعبين من خلال تجربته السابقة كلاعب في المريخ ولعل التعامل الاحترافي مع الصيني هو أول الغيث..
    * وعقب فراغه من ترتيب وضبط البيت الداخلي استعمل أيضا خبراته من أجل سد نقص اللاعبين المصابين من خلال توظيف قدرات اللاعبين الموجودين حسب ماتقتضيه حاجة الفريق.
    * ولذلك شهدنا عملية إعادة اكتشاف مقدرات أحمد آدم وتوماس بواك وأيضا كرشوم من خلال الاستفادة من بيبو وتوماس في امتلاك منطقة المناورة في وسط الملعب أولا ثم استخدام مقدرات ثلاثتهم في التهديف وفي الضربات الثابتة فكانت الحصيلة ثلاثة أهداف لهم وتسعة نقاط كاملة من ثلاثة مباريات دورية.
    * ولذا وجدنا الغرايري يعتمد كثيرا على تشكيل 3 5 2 بوجود أحمد آدم وبيبو كجناحين مع إمالة بخيت وكرشوم ناحيتي الشمال واليمين الدفاعيتين للتغطية اللازمة لتقدم بيبو وتوماس..
    * أضف إلى ذلك الثقة التي زرعها الغرايري في الثالوث ضياء ووجدي والتكت الذين لعبوا مباراة متميزة أمام الهلال وسيطروا سيطرة مطلقة عل منطقة المناورة التي تاه فيها ثالوث الهلال حسين النور وعبد الرؤوف وأجاجون.
    *كان هذا الثالوث في مستوى المباراة وكانوا منضبطين، ونفذوا كل ما طلبه منهم الغرايري.
    * حقيقة قدم المريخ مباراة مثالية على مستوى الانصباط التكتيكي والانتشار والتحول الهجومي وسيطر سيطر كاملة على فرقة الهلال الذي كما قال الغرايري بأنه درسه كما ينبغي من خلال مشاهدة مبارياته السابقة في الملعب.
    * بصراحة أضاعت فرقة المريخ كما كبيرا من الفرص، سواء وهم ينفردون بالحارس ويضيعون فرصا محققة، أول من خلال التهديفات المباشرة المباغتة وما أكثرها.
    * نقول بأن الغرايري أحسن قراءة خطة الهلال وبنى عليها معركته، ثم أفلح في استغلال مشكلات الخصم ونقاط ضعفه في خط الدفاع وبخاصة خانة الظهير الأيمن وكذلك الوسط
    حيث تمكن الغرايري من استغلال ضعف أطراف الهلال، وتقدم بشراسة في الجانبين.
    *وأكمل المدرب التونسي خطته بعدم منح مهاجمي الخصم المساحة والوقت الكافي، فتم القضاء على خطورة ياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن.
    * المدرب الكبير كما يقول الأوروبيون هو عريس مباراة الديربي الذي يفوز بها بناءا على قراءته الصحيحة للخصم وإدارته الجيدة للقاء من على الخط.
    * أعود لحديثي في بداية هذا المقال بأن إعطاء الغرايري فرصة لمدة عامين لبناء فريق قوي للمستقبل هو السبيل الأمثل للإستقرار أولا والعودة إلى سكة البطولات ثانية.
    * ولعل استقدام الغرايري للاعب العاجي المغمور أبكر دومبيا هو خطوة في الطريق الصحيح كما ذكرت لبناء فريق قوي يدوم طويلا .
    * الغرايري قرأ دفتر الفريق كاملا وخلال هذا الشهر عرف مقدرات جميع اللاعبين واعطاهم الفرصة كاملة في كل المباريات التي أشرف عليها ولهذا حدد احتياجات الفريق في فترة التسجيلات المقبلة من حيث الشطب والإضافة.
    * فكان طلبه لدومبيا وهو جناح هجومي صغير في السن وصاحب موهبة كبيرة ويجيد صناعة وتسجيل الأهداف ويملك رغبة كبيرة في التطور في مشواره المهني ليقدم الإضافة الفنية التي يحتاجها المريخ من ناحية ويكون بمثابة مشروع استثماري للنادي من أخرى.
    * وكما علمت فإن هناك لاعبين محترفين مؤثرين آخرين في الطريق بحسب الاتفاق الذي تم بين الغرايري ورئيس النادي حازم مصطفى..

    * اليوم شاهدت النفطي وهو يتابع باهتمام مباراة شباب المريخ الودية مع شباب الخرطوم وهذا دليل آخر على حرص الطاقم الفني لبناء فريق على أسس سليمة وتدريجية من القاعدة إلى القمة.
    * فرق كبير أن توكل أمر التدريب في المريخ لمدرب طموح يريد أن يحقق إنجازات ملموسة ويضع بصمته ويعزز سيرته الذاتية في نادي المريخ وبين مدرب كل همه السمسرة في اللاعبين الأجانب والتكويش على مئات الألوف من الدولارات بمساعدة إداريين جهلاء واتحاد شاهد ماشاف حاجة وأخيرا يدفع المريخ الثمن في كاس ولجان الانضباط في الكاف والفيفا.
    *دعونا لأول مرة نعمل عمل مؤسسي مع مدرب طموح يريد أن يعمل في جو صحي بعيدا عن الفوضى والهرجلة ولعل الجواب واضح من عنوانه.
    * وتفرغوا يا جيش الإداريين لتقنين الوضع الإداري للمريخ بعد قرارات كاس الأخيرة واتركوا الغرايري يعمل بحرية تامة.
    * قرروا بسرعة إما الذهاب للفدرالية السويسرية أو تفعيل النظام الأساسي تعديل 2021 يامولانا علي البلولة بقرار شجاع بتكوين لجنة التطبيع لمدة محددة وبأجندة محددة تقود لانتخابات حرة جديدة تقنن الوضع الإداري بعد بطلان قرارات لجنة قميص عامر سواء انعقدت الجمعية في حديقة الموردة أو القرشي اذا لم تتم صيانة الجاكومي للاستاد حتى ذلك الوقت..
    * المريخ للمريخاب والجنجويد ينحل..

    * «آشْ خَصْ» الغرايري  «ربي يعيشك»..

    * معناها ..دي المناظر..الفليم لسه


    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا