35 C
Khartoum
الإثنين, سبتمبر26, 2022 | 10:09 مساءً
35 C
Khartoum
الإثنين, سبتمبر 26, 2022
المزيد
    - Advertisment -

    الرئيسية الأخبار السياسية عمار عوض شريف يكتب..الحروب القبلية الأخيرة ظاهرها حوب هوية وباطنها صراع على...

    الأكثر تداولاً

    المريخ يخرج من موسم 2022 خالي الوفاض بعد خسارته ربع نهائي الكأس

    🔺️ المريخ يودع كأس السودان من ربع النهائي بعد الخسارة بركلات الترجيح "4|5" امام أهلي الخرطوم حيث انتهى الزمن الأصلي بالتعادل بهدف وأنهى الأهلي...

    الخرطوم يكسب توتي ويتأهل لنصف نهائي الكأس

    فريق الخرطوم الوطني يتأهل لنصف نهائي كأس السودان بالفوز على توتي بهدف دون رد عصر اليوم باستاد الخرطوم. وسيقابل الخرطوم الفائز من المريخ والأهلي الخرطوم..

    اليوم مليونية المشارح والمفقودين قسريا

    أعلنت مقاومة الخرطوم، عن تسيير مليونية المشارح والمفقودين قسريًا، اليوم الأثنين. وقالت تنسيقيات مقاومة الخرطوم في تعميم صحفي، المليونية ستكون عند الواحدة بتوقيت الثورة، ورفضًا...

    مركز الإفتاء الشرعي بجامعة القرآن الكريم يتناول التطبيقات المصرفية العصرية وتكييفها الفقهي

    أوصى المنتدى الشهري لمركز الإفتاء الشرعي بكلية الشريعة ـوالمقام بالتعاون مع كلية المجتمع (جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم) بضرورة مراعاة الجوانب الشرعية في المعاملات...

    عمار عوض شريف يكتب..الحروب القبلية الأخيرة ظاهرها حوب هوية وباطنها صراع على الذهب والكروم واليورانيوم

    📌تمت استضافتي هذا الصباح في إذاعة BBC عن الاحداث في النيل الأزرق وقلت :

    العنف انخفض بعد تطبيق حظر التجول وعودة قائد المنطقة بقوات من مدينة سنجة وسنار وبعد انتشارها هدات الأحوال منذ الأمس.

    حكومة الإقليم والحكومة المركزية غير معفيين من اندلاع العنف لضعف تحسبهم المخاطر قبل وقوعها حيث كانت كل التفاصيل في وسائط التواصل إنذار بالخطر.

    ان الاحداث مؤسفة لكنها لا تنفصل من نسق الاحداث الأخرى في شرق السودان وغرب دارفور حيث تكون القوات النظامية من أبناء المنطقة المقتتلين وتضطر السلطة لجلب قوات من خارج المنطقة وهو الأمر الذي يخشى منه توفير أجواء لانفتاح دائم لقوات نظامية كانت غير موجوده في تلك المناطق ان كان ذلك في البحر الأحمر او كسلا او الشمالية.

    ان العنف سببه الظاهري هو رفض قبائل النيل الأزرق من الفونج إعطاء ادارة اهلية مستقلة لقبائل الهوسا تحت مسمى إمارة الهوسا بدلا من ان يكونوا تابعين لمك عموم النيل الأزرق ويقولون ان الإدارة المستقلة للقبيلة يعني انها ستكون متحكمة في اراضي بعينها تنال ريعها وربحها وتتصرف فيها فيما يرى الآخرون انهم سكنوا من قديم الزمان في المنطقة ويريدون ان يستقلوا بامارتهم وتثبيت حقهم في الأراضي المتواجدين فيها.

    ان الحروب القبلية الأخيرة تبدو في ظاهرها حروب هوية تحت لافتة( اصلاء ودخلاء) ان كان في شرق السودان او دارفور او النيل الأزرق لكن في الحقيقة هي صراع على الموارد من ذهب في الشرق ويورانيوم غرب دارفور والكروم في النيل الأزرق وان جهات دولية واقليمية وداخلية تستفيد من هذه الحروب القبلية لاعادة أحكام قبضتها على مناطق الموارد والمعادن النفيسة صاحبة القيمة العالية في السوق تحسبا او تحضيرا اذا ما انهارت الاوضاع ان تكون احكمت سيطرتها على هذه المناطق الغنية.

    ان لم تتم محاصرة حروب الموارد والهوية هذه ستقود لتفتيت السودان في ظل ضعف السلطة المركزية نتيجة للازمة السياسية الخانقة التي ترفض قوى داخلية أو خارجية ان تنتهي بشكل جزري قبل أحداث وترسيخ واقع جديد يصب في مصلحتها .

    ان الاوضاع بشكلها الحالي ربما تقود لحروب اهلية لا قبل للعالم بها على أسوأ الفروض، او الى واقع مشابه لواقع جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالمعادن النفيسة والشركات الأجنبية لكن في الوقت نفسه تقع إقليم ومناطق خارج سيطرة الدولة المركزية في كينشاسا وتعمل الشركات بعيدا عن الحكومة الكنغولية ومباشرة مع أصحاب السيطرة الفعلية في ظل وجود بعثة امم متحدة لا تهش ولا تنش وذلك على أوسط الفرضيات، اما افضل الحلول هو توحيد الجيوش تحت قيادة وسيطرة همها حماية المواطن اي ان كان صفته وليس التنافس في إقامة مناطق نفوز خالصة وبناء مناجم بشراكات اجنبية او خدمة أجندة الصراع العالمي بين الروس والغرب وان الشق الاخير يتمثل في إجراء مؤتمرات لتحديد علاقة القبائل بالاراضي بالسلطة الاقليمية والمركزية وتحديد حق الانتفاع بأموال المسؤولية المجتمعية وتشغيل أبناء المنطقة المعنية، وقبل ذلك كله وضع حلول سياسية متفق عليها تنهي الازمة وتقود لتنفيذ توحيد الجيوش وإقامة مؤتمرات تنظم علاقة الأرض والقبيلة والسلطات الاقليمية والمركزية وتوزيع الثروات بشكل عادل.

    تحياتي

    عمار عوض شريف- صحفي


    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    الأكثر تداولاً

    المريخ يخرج من موسم 2022 خالي الوفاض بعد خسارته ربع نهائي الكأس

    🔺️ المريخ يودع كأس السودان من ربع النهائي بعد الخسارة بركلات الترجيح "4|5" امام أهلي الخرطوم حيث انتهى الزمن الأصلي بالتعادل بهدف وأنهى الأهلي...